الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طرق الوقاية من مرض السرطان......................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس المشاعر

avatar

انثى
عدد الرسائل : 78
العمر : 22
المزاج : جميل-رايق
الدوله :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

بطاقة الشخصية
نقاط:
0/0  (0/0)
الوسام:
وصف:

مُساهمةموضوع: طرق الوقاية من مرض السرطان......................   الخميس مايو 15, 2008 2:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

طريق لتجنب الاصابة بالسرطان

يعتقد الكثيرون ان محاولة تجنب الاصابة بالسرطان هو كالسير في طريق لا نهاية له أي انه ليس بالامكان تجنب الاصابة وانه قدر مكتوب على الفرد. فالمرشحون للاصابة بالسرطان ليس لديهم مفر من هذا الداء الخبيث. قد يكونوا على حق في ذلك فعلا إذا ما نظرنا الى المسالة من جانب واحد فقط. في الواقع فان ما يربو على ثلثي حالات الاصابة بالسرطان يمكن تجنبها إذا ما اتبع الواحد منا خزين المعرفة عن هذا الداء في حياته العامة اليومية. لذا فقد وضع مركز أنديرسون الامريكي اطلسا صغيرا يمكن للفرد اتباعه لتقليل فرصة الاصابة بانواع متعددة من السرطان ويتلخص هذا الاطلس بالنقاط الخمسة التالية

تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب التي لا تصنع ولا تنقى. حيث وفرت الطبيعة مستودعا كبيرا من مضادات السرطان في كل هذه المنتجات الطبيعية.-1استكشف طريق الرياضة وتمتع به فان ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة باليوم الواحد لمرتين الى ثلاثة مرات اسبوعيا ستنفع كثيرا في تقليص فرصة احتمال الاصابة بالعديد من انواع السرطانات-2امتنع نهائيا عن التدخين وتجنب الدخان ما استطعت الى ذلك سبيلا. واعلم ان امتناعك عن التدخين يزيد من عمرك بما معدله خمسة عشرة سنة عن زميلك المدخن. فاستخدامك للدخان من اي نوع كان حتى لو كنت تمضغه فقط سيرفع هو الآخر من فرصة إصابتك بسرطان الفم والحنجرة. اترك التدخين حالا فالفرصة ما تزال مواتية-3اتبع نظاما غذائيا قليل الدهون بحيث لا يزيد مقدار السعرات التي ياخذها جسمك من الدهون عن 30 بالمئة لا غير في اليوم الواحد-4لا تتعرض كثيرا للشمس والبس ملابس واقية-5
توقف واسمع هذه النصيحة
حاول اكتشاف اعراض المرض في وقت مبكر فكلما بكرت في اكتشاف المرض كان من السهل على الطبيب المعالج علاجه او استئصاله.

سرطان الجلد

عليك ان تنتبه الى اي تغيير في بشرتك من أعلى قمة الراس الى اخمص القدمين. واذا ما انتبهت الى وجود ما يشبه الشامات أو الثآليل الجديدة والتي تكبر بشكل غير طبيعي وبسرعة أو ان تتغير في لونها وتبدأ بالنزف فقد يكون ذلك دلالة على الاصابة بسرطان في الجلد. كما ان هناك انواع من سرطانات الجلد اقل اهمية من ذلك وتتمثل بنتوءات صغيرة لماعة لؤلئية الشكل أو حمراء .
سرطان الرئة
من اعراض سرطان الرئة آلام في الصدر وزيادة التهاب القصبات والرئة والتي عادة لا تتبين إلا في المراحل المتقدمة من المرض. ابتعد تماما عن التدخين يبتعد عنك سرطان الرئة


سرطان الفم

إذا كنت من المدخنين أو ممن يمضغون التبغ أو ممن يتعاطى الكحول فان عليك ان تفحص فمك بشكل دوري وفي كل شهر . وإذا ما اكشتفت وجود بقع بيضاء أو حمراء ناعمة الملمس أو بقع على شكل كريات متورمة أو أن هناك مناطق خشنة جدا عليك مراجعة الطبيب فورا.



سرطان البروستات

زيادة فترات التبول وخروج دم مع البول وألم اثناء التبول. كما ان المصاب غالبا ما لا يتمكن من السيطرة على عملية التبول وصعوبة في الحصول على الانتصاب الضروري للقيام بالجماع. من الضروري التذكير بان مثل هذه الاعراض قد تحصل في المصابين باعراض اخرى في غدة البروسات. لذا على من تظهر عنده مثل هذه الاعراض ان يراجع الطبيب بغية اجراء الفحص السريري.
سرطان الخصية
ومن اهم دلالاته خروج دم مع البراز واسهال أو إمساك لفترة طويلة يصاحب ذلك آلام في منطقة البطن . كما على الشخص الانتباه الى اي تغيير في وقت التبرز حيث انه عادة ما يكون الوقت اليومي منتظما اذا كان كل شيىء طبيعي.

سرطان الثدي

ومن بوادره ظهور كتلة صغيرة يمكن تحسسها كما قد يتقشر السطح الخارجي للجلد. ومن الاعراض الاخرى خروج تقيح او بعض الدم من احدى الحلمتين فقط رغم ان معظم التقيحات وخاصة اذا كانت من كلتا الحلميتين طبيعية ولا تدل على الاصابة. على السيدات أن يفحصن أثدائهن بشكل دوري شهريا بغية التعرف على اي تغيير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة البحاره



انثى
عدد الرسائل : 198
العمر : 29
المزاج : مزاجيه
الدوله :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2196
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق الوقاية من مرض السرطان......................   الخميس يونيو 12, 2008 9:55 am

مشكوووووووووووووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق الوقاية من مرض السرطان......................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الفكرية و الثقافية :: قسم الطب و الصحة-
انتقل الى: